الحوار المتمدن
- موبايل
- أحمد صقر
الموقع
الرئيسي
للمزيد - الموقع الرئيسي للكاتب-ة
جامعة الإسكندرية
كلية الآداب
قسم الدراسات المسرحية
بيان النشاط العلمى الخاص
بالسيد الأستاذ الدكتور / أحمد حسن صقر
أستاذ الدراما والنقد المسرحى
السيرة الذاتية :
الأستاذ الدكتور / أحمد محمد حسن صقر
مواليد / الإسكندرية 1959
البريد الالكتروني / [email protected] /[email protected]
الموبايل الشخصي / 0105179280
الوظيفة / أستاذ
التخصص العام / الدراسات المسرحية
التخصص الدقيق / الدراما والنقد المسرحي
التدرج الوظيفي :
معيد بقسم الدراسات المسرحية –كلية الآداب –جامعة الإسكندرية اعتبارا من 10/6/1982 وحتي 21/12/1987.
مدرس مساعد بقسم الدراسات المسرحية –كلية الآداب –جامعة الإسكندرية اعتبارا من 22/12/1987 وحتي 25/1/ 1993.
مدرس بقسم الدراسات المسرحية –كلية الآداب-جامعة الإسكندرية اعتبارا من 26/1/1993 وحتي 26/2/2001.
أستاذ مساعد بقسم الدراسات المسرحية -كلية الآداب-جامعة الإسكندرية اعتبارا من 27/2/ 2001وحتي 25/10/2010.
أستاذ بقسم الدراسات المسرحية – كلية الآداب –جامعة الإسكندرية اعتبارا من 26/10/2010 وحتي الآن .
المؤهلات العلمية :
درجة الليسانس في الآداب من جامعة الإسكندرية دور مايو 1981بتقدير جيد جدا .
درجة الماجستير في الآداب من قسم الدراسات المسرحية من جامعة الإسكندرية 1987 بتقدير ممتاز.
درجة الدكتوراة في الآداب من قسم الدراسات المسرحية من جامعة الإسكندرية 1992 بمرتبة الشرف الأولي .
المواد التي يدرسها :
1-المسرح المصري 8- تحليل مسرحيات أوروبية وأمريكية
2-المسرح العربي 9-تحليل مسرحيات مصرية وعربية
3-المسرح الأوروبي 10- المسرح والمجتمع
4-المسرح الأمريكي 11- الإشراف علي مشروعات التخرج
5-نقد أدبي ومسرحي 12- دراسة نقدية لأعمال كاتب مسرحي
6-نقد مسرحي (نظريات – تطبيقات ) (تمهيدي ماجستير )
7-أصول الكتابة المسرحية 13-حلقة بحث في النقد المسرحي
(تمهيدي ماجستير نظام الساعات المعتمدة)
14-أدب مسرحي مقارن (تمهيدي دكتوراة نظام الساعات المعتمدة )
أولاً: المؤلفات العلمية
أولاً: الكتب الدراسية
1- دراسات فى المسرح العربى الكوميدى المعاصر، مركز إسكندرية للكتاب ، ط 1/1996، ط2/ 1999.
2- توظيف التراث الشعبى فى المسرح العربى ، مركز إسكندرية للكتاب ، ط 1/1999- ط2/ 2000، ط3 /2002.
3- تاريخ النقد ونظرياته ، مركز إسكندرية للكتاب ، ط1/2001، ط2/2003، ط3/2005.
4- مقدمة فى نظرية المسرح الفكرى ، مركز إسكندرية للكتاب ، ط1/2002.
5- مسرح الأطفال ، مركز إسكندرية للكتاب ، ط1/2004.
6- العولمة والمسرح ، مركز اسكندرية للكتاب ، تحت الطبع
7- المسرح والمجتمع ، محاضرات ، 2010
8- المسرح الأمريكي الحديث والمعاصر ، محاضرات ، 2010
9- المسرح المصري الحديث والمعاصر ، محاضرات ، 2010
10-دراسات في المسرح المقارن ،مركز اسكندرية للكتاب ،تحت الطبع .
ثانياً: الدراسات المنشورة فى المجلات العلمية المتخصصة .
1- بنية النص المسرحى العربى بين التقليد والتجريب ، المؤتمر الدولى الأول حول قضايا المسرح ، قاعة المؤتمرات الكبرى ، جامعة الإسكندرية 1996.
2- مقدمة تحليلية فى ماهية النقد المسرحى مع التطبيق على المنهج السيميو لوجى ، المؤتمرالدولى الأول حول قضايا المسرح، قاعة المؤتمرات الكبرى، جامعة الإسكندرية 1996.
3- الحكاية الشعبية فى مسرح نجيب سرور، مجلة عالم الفكر ، الكويت 1988.
4- المؤثرات الذاتية والفنية فى مسرح نجيب سرور، مجلة تياترو ، القاهرة 1999.
5- الشخصية النسائية فى مسرح توفيق الحكيم ، مجلة البيان ، الكويت 1999.
6- بين التذوق والنقد المسرحى، دراسة تحليلية لجماليات التلقى المسرحى، مجلة عالم الفكر، الكويت 2000.
7- القضية الاجتماعية فى مسرح سعد الدين وهبه ، مجلة البيان ، الكويت 2000.
8- الخيال العلمى فى مسرح توفيق الحكيم ، حوليات كلية الآداب ، جامعة الإسكندرية 2000.
9- اتجاهات معاصرة فى درس النص المسرحى ، مجلة البيان ، الكويت 2001.
10- واقع وأفاق المسرح فى المغرب العربى ، مجلة الكويت ، 2001.
11- صورة المرأة بين المسرح النسائى ومسرح نصرة المرأة ، مجلة البيان ، 2002.
12- المعايير الفكرية والجمالية فى المسرح المدرسى ، مجلة كواليس ، الشارقة ، العدد / العاشر – سبتمبر 2003.
13- سينوجرافيا المسرح .. المرجعية النظرية للعرض المسرحى ، مجلة البيان ، اغسطس 2006، الكويت .
14- العولمة والمسرح .. رؤية نقدية تحليلية ، حوليات كلية الآداب – جامة الإسكندرية ، العدد /59- 2008.
15- دراسة نقدية عن المسرح المدرسى .. النظرية والنص ، حوليات كلية الآداب – جامعة الاسكندرية ، العدد /60- 2009.
16- " المسرح السياسى والنص التراثى " دراسة مقارنة بين " مغامرة رأس المملوك جابر" و " الليلة الثانية بعد الألف "حوليات كلية الآداب – جامعة طنطا ، يناير 2009.
17- " البيئة العربية فى مسرح لوركا " دراسة تطبيقية على مسرحية " الزفاف الدامى " ، مجلة الدراسات الشرقية / العدد /42 – يناير 2009.
18- " ظاهرة الممثل الفرد الواحد فى المسرح المصرى " " المونودراما " دراسة نقدية " ، مجلة البيان ، العدد/ 466، مايو 2009، الكويت .
19- " المسرح العرائسى للطفل " .. النظرية والتطبيق ، مجلة كلية الآداب – جامعة الاسكندرية ، العدد /61 لسنة 2010.
20- " مسرحية السلطان الحائر " النص والعرض " .. رؤية نقدية تحليلية، قبل للنشر بمجلة كلية الآداب- جامعة طنطا، العدد/23، لسنة 2010.
21- آلية تلقى النص والعرض المسرحى مع التطبيق على مسرحية اللصوص. دراسة نقدية تحليلية، قبل للنشر بمجلة كلية الآداب – جامعة الإسكندرية ، العدد/61 لسنة 2010.
ثالثا-- المؤتمرات والندوات
1- أمين عام المؤتمر الدولى الأول حول قضايا المسرح فى العالم العربى ، مارس 1996.
2- المشاركة ببحث فى ندوة " مسرح سعد الدين وهبة " المعهد العالى للفنون المسرحية – الكويت 1999.
3- المشاركة ببحث في ندوة " الفنون فى القرن العشرين " جامعة الكويت، مارس 2001.
4- المشاركة ببحث في ندوة " المرأة والمسرح " المعهد العالى للفنون المسرحية ، الكويت ، مارس 2002.
5- المشاركة فى بعض البرامج الإذاعية والتليفزيون المتخصصة فى المسرح بتلفزيون الإسكندرية وإذاعة وتلفزيون دولة الكويت.
6- المشاركة فى برنامج " فنون أدبية حول الأسطورة " تلفزيون دولة الكويت ، ديسمبر 2005.
7- المشاركة بقديم مقترح وتم الأخذ به فى المؤتمر العلمى لكلية الآداب ، مارس 2009.
(حول تطوير البرامج الدراسية وانشاء شعبتي الدراما والنقد / والتمثيل والإخراج )
رابعا-- التحكيم فى الأنشطة المسرحية
1- التحكيم فى مسابقة التأليف المسرحى الأول– مسرح الشباب، دولة الكويت 2005.
2- التحكيم فى مسابقة النشاط المسرحى الجامعى – جامعة الإسكندرية 2009.
3- التحكيم في مشروعات التخرج لطلاب قسم الدراست المسرحية وطلاب المعهد العالي للفنون المسرحية – سعبة النقد .
خامسا--الإشراف على الرسائل العلمية
1- الإشراف على رسالة الماجستير الموسومة بـ :-
تقنيات الإخراج فى عروض الكوميديا الشعبية المصرية ، كلية الأداب، جامعة الإسكندرية ، 2008.
2- الإشراف على رسالة الماجستير الموسومة بـ :-
" تنوع الأساليب المسرحية فى مصر فى ظل الحكم الشمولى " ، كلية الآداب ، جامعة الإسكندرية، 2008.
3- الإشراف على رسالة الماجستير الموسومة بـ :
دلالة المكان فى مسرح انطون تشيكوف ونعمان عاشور، جامعة الاسكندرية 2009.
4- الإشراف على رسالة الماجستير الموسومة بـ :
أثر الدراما الملحمية على كتاب المسرح فى الكويت، جامعة الاسكندرية 2009.
5- الإشراف على رسالة الماجستير الموسومة بـ :
المسرح المدرسى فى الكويت فى النصف الثانى من القرن العشرين ، جامعة الاسكندرية 2009 .
6- الإشراف على رسالة الماجستير الموسومة بـ :
تقنيات المسرح التسجيلى بين النظرية والتطبيق دراسة فى المسرح الكويتى، جامعة الاسكندرية 2009.
7- الإشراف على رسالة الماجستير الموسومة بـ :
توظيف مسرح العرائس في المسرح المدرسي في سلطنة عمان من 1980-2010 ، جامعة الإسكندرية ، 2010 .
8- الإشراف علي رسالة الماجستير الموسومة ب : المسرح النسوي بين النص والعرض ، قراءة نقدية في المسرح المصري ،جامعة الإسكندرية ،2010 .
9- الإشراف علي رسالة الماجستير الموسومة ب: تقنيات الإخراج التلفزيوني للمسرح بين مصر والكويت في النصف الثاني من القرن العشرين ، دراسة تطبيقية ، جامعة الإسكندرية ، 2010 .
10- الإشراف علي رسالة الماجستير الموسومة ب : الأسرة في مسرح أرثر ميلر – دراسة بنيوية توليدية , جامعة الإسكندرية , 2011 .
11- الإشراف علي رسالة الماجستير الموسومة ب :
التحولات الفكرية والفنية في مسرح سعد الله ونوس – دراسة سيميولوجية -جامعة الإسكندرية , 2011.
12- الإشراف علي رسالة الماجستير الوسومة ب: حلم ليلة صيف بين المسرح والسينما- دراسة سيميولوجية ,جامعة الإسكندرية , 2011.
13- الإشراف علي رسالة الماجستير الموسومة ب : الرؤية السينوجرافية وعلاقتها بإخراج العرض المسرحي ,جامعة الإسكندرية , 2011.
14- الإشراف علي رسالة الماجستير الموسومة ب :
تطور أساليب الكتابة المسرحية في مسرح الطفل في الربع الأخير من القرن العشرين, جامعة الإسكندرية , 2011 .
مناقشة رسائل الماجستير والدكتوراة :
=========================
1- ظاهرة الجريمة في المسرح المصري في العقود الثلاثة الأخيرة من القرن العشرين ،2009 (رسالة ماجستير ) .
2- تقنيات الإخراج المسرحي في مسرح المعالجات السياسية في مصر خلال النصف الثاني من القرن العشرين ،2009 (رسالة دكتوراة ) .
3- المسرح المدرسي في سلطنة عمان ،دراسة في النقد المسرحي ، 2010،(رسالة ماجستير ) .
4- ازدواجية الرؤية الإخراجية لفن الأوبريت بين المسرح والتلفزيون ،2010 ،(رسالة ماجستير ) .
5- صراع الأجيال في المجتمع الكويتي وأثره في المسرح , 2011, (رسالة ماجستير)
6- دور الفرجة وتوظيفها في العرض المسرحي , 2011, (رسالة ماجستير ) .
سادسا-المهرجانات المسرحية :
1- رئيس مهرجان قسم الدراسات المسرحية للاحتفال باليوم العالمى للمسرح 27 مارس، 2009، بمكتبة الإسكندرية وقصر تذوق سيدى جابر.
سابعا--أنشطة علمية وعملية داخل وخارج الكلية
1- رائد اللجنة الفنية باتحاد طلاب كلية الآداب – جامعة الإسكندرية 1995، 1996.
2- الإشراف على مشروعات التخرج لطلاب الفرقة الرابعة التخصص نقد ، 2008/2009/2010/ 2011 .
3-رئيس مؤتمر القسم العلمى السنوى (شهر مارس 2009)، حول تطوير اللائحة الداخلية لمناهج القسم واستحداث نظام التشعيب.
ثامنا--البعثات والإعارات
1- السفر إلى معهد علوم المسرح – جامعة ميونخ فى بعثة دراسية (إشراف مشترك) للحصول على درجة الدكتوراه 1989: 1991.
2- إعارة إلى دولة الكويت للعمل إستاذا بقسم النقد والأدب المسرحى – المعهد العالى للفنون المسرحية فى الفترة من يناير 1997 وحتى يونيه 2008 حيث قمت بتدريس المواد التالية:
1. دراما (قديمة – حديثة – معاصرة ).
2. نقد مسرحى (تاريخ النقد ونظرياته القديم – المتوسط – الحديث ق /19/20)
3. تحليل مسرحيات ( قديمة – حديثة ومعاصرة ).
4. مسرح الطفل.
5. فن الكتابة المسرحية (تخصص تربية مسرحية " مسرح الطفل" ).
6. ساهمت وشاركت فى بعض الأنشطة الطلابية " اتحاد الطلاب " وعدداً من الندوات الفكرية وتحكيم بعض الأنشطة الفنية فى مجال التأليف المسرحى داخل وخارج المعهد العالى للفنون المسرحية بدولة الكويت.
7. المسرح العربى (قديم / وسيط وحديث/ معاصر).
8. نظرية الدراما (القديمة / الوسيطة / الحديثة ).
تاسعا-المناصب الإدارية
شغلت منصب رئيس مجلس قسم الدراسات المسرحية الاعوام 2008/2009، 2009/2010.
- رئيس عام امتحانات قسم الدراسات المسرحية أعوام 2008 /2009 /2010 .
عاشرا-منظومة الجودة :
أ- حضور العديد من ورش الجودة على مستوى الجامعة / الكلية / القسم منها :
1-مناقشة مخرجات مشروع إنشاء نظام داخلي للجودة وتحديد الإطار الزمني 15/4/2009 .
2-توصيف البرامج والمقررات الدراسية 7/7/2009 .
3-ورشة الجودة وثقافة التغيير 12/8/2009 .
4-ورشة حول الالتزام بتنفيذ المعايير الأكاديمية للمؤسسة العلمية 19/12/2009 .
5-توصيف وتقرير المقرر 10/2/2010 .
6-ورشة عمل حول نشر ثقافة الجودة والتعريف بما تم انجازه 1/6/2010 .
7-اللقاء التحضيري للجنة الجودة والمراجعة النهائية قبل مرحلة الكواب 21/10/2010.
8- لقاء تقييمي حول اداء الكلية في اطار منظومة الجودة 26/10/2010 .
9- ورشة عمل حول التعريف بلجنة الاستبيان وشكله الجديد 2/12/2010 .
ب - المنسق العام لبرنامج قسم الدراسات المسرحية (مرحلة الليسانس)، 2009.
ج- شاركت فى اعداد برنامج قسم الدراسات المسرحية(مرحلة الماجستير / الدكتوراه / الدبلومة المهنية)
حادي عشر - حضور دورات تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس والقيادات وهي علي النحو التالي :
--------------------------------------------
- اعادة كتابة البحوث ونشرها دوليا ..في الفترة من 11 إلي 13 نوفمبر 2008.
- أخلاقيات واداب المهنة ..في الفترة من 15 إلي 17 نوفمبر 2008.
- نظام الامتحانات وتقويم الطلاب ..في الفترة من 18 إلي 20 نوفمبر 2008.
- الإدارة الجامعية ..في الفترة من 16 إلي 18 ديسمبر 2008.
- مهارات الاتصال الفعال .. في الفترة من 20 إلي 22 ديسمبر 2008.
- إدارة الوقت والاجتماعات ..في الفترة من 24 إلي 26 يناير 2009 .
ثاني عشر : حضور مجالس ولجان علمية بالكلية :
----------------------------------
1- رئيس مجلس قسم الدراسات المسرحية أعوام 2008 /2009 /2010 .
2- رئيس مجلس قسم الدراسات المسرحية بمجالس الكلية أعوام 2008 /2009/2010 .
3- عضو لجنة الدراسات العليا بالكلية أعوام 2008/2009/2010 .
4- عضو لجنة المكتبات للعام الدراسي 2010/2011 .
5- عضو مجلس الكلية أعوام 2008/2009/2010/2011.
ثالث عشر : التحكيم في أبحاث مجلة كلية الآداب – جامعة الإسكندرية .
---------------------------------------------
رابع عشر :أبحاث نشرت علي موقع الحوار المتمدن :
1-الأسرة في المسرح الأمريكي المعاصر.
2-المسرح وتحديات العولمة .
3-آلية التلقي في المسرح ..دراسة في النقد الأدبي والمسرحي .
4-سينوجرافيا المسرح.. المرجعية النظرية للعرض المسرحي.
5-في النقد التطبيقي..مسرح نصرة المرأة .
6-المسرح بين التجريب والعولمة.
7-البيئة العربية في مسرح لوركا.
8-الإرشادات المسرحية في مسرحية الزفاف الدامي للكاتب الأسباني لوركا.
9-تاريخية العولمة والقوي التي دفعت العالم إلي التغيير.
10-النقد النسائي (النسوي).
11-نظرية العرض المسرحي في المسرح العرائسي للطفل .
12-العولمة الثقافية .
13-قضايا العولمة الثقافية وموقفنا منها.
14-مسرح المونودراما وخصوصية البنية النصية .
15-مستويات الزمان والمكان (الزمكانية) في مسرحية الزفاف الدامي للوركا.
16-قراءة تحليلية في اطار نظرية التلقي لمسرحية اللصوص للكاتب الألماني شلر.
17-المونودراما..ظاهرة المسرح الفردي بين القبول والرفض.
18-مصطلح السينوجرافيا بين أوديب ملكا والأيام السعيدة .
19-المونودراما..قراءة في نصوص وعروض مسرحية.
20-المسرح السياسي في أمريكا.
21-المسرح التحريضي(الإثارة-الدعاية) في أمريكا .
22-المسرح أحد وسائل الاتصال الجماهيري .
23-القضية الاجتماعية في المسرح المصري (سعد الدين وهبة نموذجا).
24-مسرحية السلطان الحائر ..الرؤية النصية وقضايا الديموقراطية .
25-مسرحية السلطان الحائر .. الرؤية الإخراجية وضياع القضية .
26-مسرح سياسي أم مسرح تسييس .
27-مسرح الميلودراما في مصر .
28-مسرح المونودراما .. النشأة والتطور .
29-قراءة نقدية تحليلية في مسرح نجيب سرور .
30-صورة المرأة بين المسرح النسائي ومسرح نصرة المرأة .
31-تقنيات المسرح السياسي (النص والعرض ).
32-الملامح الفنية والفكرية للمونودراما .
33-المسرح بين أحادية الثقافة وعولمتها .
34-المسرح المصري في الستينيات .
35-المسرح المصري في السبعينيات وقضايا الإنفتاح .
36-المسرح المصري في الثمانينيات وقضايا التأصيل .
37-المسرح المصري في التسعينيات .
38-المسرح المدرسي واشكالية مسرحة المناهج .
39-المسرح المدرسي..تعريفه.أهميته.مصادره.مقوماته الفكرية والجمالية .
40-المسرح الفكري وقضية العروض المسرحية(نظرية العرض المسرحي).
41-المسرح السياسي في مصر والعالم العربي .
42-الكوميديا في المسرح المصري في الستينيات (نظرية الكوميديا العربية) .
43-الكوميديا في المسرح المصري في السبعينيات (فترة الانفتاح) .
44-الكوميديا في المسرح المصري في الثمانينيات .
45-العلاقة بين المسرح بوصفه ظاهرة احتفالية اجتماعية وبين الحيز المكاني.
46-الشخصية النسائية في مسرح توفيق الحكيم .
47-الخطاب المسرحي في مسرحية مغامرة رأس المملوك جابر لسعد الله ونوس.
48-الخطاب المسرحي في مسرحية الليلة الثانية بعد الألف لسليمان الحزامي .
49-التجريب في مسرح محمد سلماوي( النص والعرض ) .
50-الأصول والبدايات الأولي للمسرح الأمريكي .
51-المسرح الأمريكي في أعقاب الحرب العالمية الثانية .
52-المسرح غير التجاري في نيويورك ( مسرح الهواة ) .
53-المسرحية الاجتماعية في أمريكا في أعقاب الأزمة الاقتصادية في برودواي .
54-صيغ وأشكال من المسرح السياسي في أمريكا .
55-مشروع الجماعات المسرحية في أمريكا .
56-مشروع المسرح الفيدرالي وانعكاساته الايجابية والسلبية .
57-نماذج من كتاب المسرح السياسي في أمريكا .
58-ازدهار العلاقة بين المسرح والمجتمع في الفترات الثورية .
59-أزمة الإنسان الأوروبي والأمريكي في أعقاب الحرب العالمية الثانية وانعكاسه علي المسرح .
60-العلاقة بين المسرح والمجتمع اليوناني ( نموذج تطبيقي ) .
61-القضية الاجتماعية في مسرح أرثر ميللر .
62-القضية الفلسطينية في المسرح العربي .
63-المسرح العبري الحديث والمعاصر .
64-المسرح المصري بعد هزيمة 1967 .
65-قراءة في المسرح اليهودي .
66-قضية المرأة في الدراما الأوروبية والأمريكية .
67-هل هناك علاقة بين المسرح والمجتمع أم لا ؟
68- الرؤية المستقبلية للتعليم في مصر .
69- شهدائنا مع الانبياء والشهداء والقديسين في علياء الجنان .
70- لقاء مع المستشارة الدكتورة نهي الزيني وأمهات الشهداء في برنامج اعلامي .
71- ملفات الفساد في مصر .
72- الثورة المصرية بين وطنية النشأة وعولمة العلاج في التصدي لها .
73- ماذا ننتظر وينتظر مبارك من بقائه في شرم الشيخ .
74- لا لسارقي أحلام شباب 25 يناير ...قراءة في ثقافة المتسلقين .
75- رسالة عاجلة إلي وزير التربية والتعليم العالي .
76- شهداء 25 يناير وعيد الأم .
77- قلبي يئن لكن مستقبل مصر أهم .
78- المدرسة الشكلية الروسية ... قراءة في النقد المعاصر .
79-قراءة سيميولوجية في مسرحية أحذية الدكتور طه حسين .
80- قراءة في مسرحية بعد السقوط للكاتب الأمريكي أرثر ميللر .
81- قراءة تحليلية في نصوص من مسرح الخيال العلمي .
82- الخيال العلمي في المسرح .
خامس عشر:أبحاث نشرت علي منتدي دراسات مسرحية متخصصة :
1-المونودراما (الملامح الفنية والفكرية).
2-السيرة الذاتية .
3-مسرح الميلودراما في مصر .
4-تقنيات المسرح السياسي ( النص والعرض ).
5-مسرح سياسي أم مسرح تسييس .
6- مشروع الجماعات المسرحية في أمريكا .
7- المسرح الغير تجاري في أمريكا ( مسرح الهواة ) .
8- نماذج من كتاب المسرح السياسي في أمريكا .
9- الأصول والبدايات الأولي للمسرح الأمريكي .
10- المسرح الأمريكي في أعقاب الحرب العالمية الثانية .
11- المسرحية الاجتماعية في أمريكا في أعقاب الأزمة الاقتصادية .
12- صيغ وأشكال من المسرح السياسي في أمريكا .
13- مشروع المسرح الفيدرالي وانعكاساته الإيجابية علي الدراما الأمريكية .
14- أزمة الإنسان الأوروبي والأمريكي في أعقاب الحرب العالمية الثانية وانعكاسه علي المسرح .
15- القضية الاجتماعية في مسرح أرثر ميللر .
16- قضية المرأة في المسرح الأوروبي – الأمريكي .
17- الأسرة في المسرح الأمريكي .
18- المسرح السياسي في أمريكا .
19- المسرح التحريضي في أمريكا .
20- العلاقة بين المسرح والمجتمع اليوناني ( نموذج تطبيقي ) .
21- التجريب في مسرح محمد سلماوي (بين النص والعرض ) .
22- الخطاب المسرحي في مسرحية الليلة الثانية بعد الألف لسليمان الحزامي .
23- المسرح بين أحادية الثقافة وعولمتها .
24- المسرح المصري في السبعينيات وقضايا الانفتاح .
25- المسرح المصري في الثمانينيات وقضايا التأصيل .
26- المسرح المصري في التسعينيات .
27- مسرح المونودراما ( النشأة والتطور) .
28- القضية الفلسطينية في المسرح العربي .
29- الحركة النقدية الإغريقية قبل أرسطو .
30- هوراس وأراؤه في كتاب فن الشعر بين النقد ونظرية الدراما .
31- نظرية الدراما الإغريقية بين أفلاطون وأرسطو 1/3 .
32- نظرية الدراما الإغريقية بين أفلاطون وأرسطو 2/3 .
33- نظرية الملهاة (الكوميديا ) الإغريقية 3/3 .
34- الكورس (الجوقة ) وصلته ببنية التراجيديا الإغريقية ( نظرية الدراما ) .
35- النقد الأدبي والمسرحي في العصور الوسطي .
36- تاريخ النقد في عصر النهضة .
37- نقاد الكلاسيكية الجديدة ( ملامح الحركة النقدية – التاريخ والنظرية ) .
38- النقد الأدبي والمسرحي في القرن الثامن عشر .
39- قراءة في تاريخ الحركة النقدية في القرن التاسع عشر3/3 .
40- قراءة في النقد المسرحي المعاصر .. المدرسة الشكلية الروسية .
41- النقد السوسيولوجي .
42- منهج البنيوية التوليدية مع التطبيق .
43- المنهج السيميولوجي( علم العلامات – الإشارات – السيميوطيقي – السيمياء)مع التطبيق .
44- النقد التفكيكي .
45- النقد التكويني .
46- نظرية التلقي في المسرح المعاصر مع التطبيق .
هذا إلي جانب الدراسات والأبحاث التي نحن بصدد الانتهاء من اعدادها, كما لا ننسي اضافة الموقع الجديد الذي دشن والذي نعرض من خلاله قضايا في الدراما والنقد المسرحي , وهو يحمل عنوان : ahmedsaker.ahlamontada.net وهو يحمل عنوان دراسات مسرحية متخصصة , وأخيرا من يرغب في الاطلاع علي الدراسات مراجعة موقعي علي facebook و twitter , إلي جانب الموقع الفرعي علي الحوار المتمدن .
معرف الكاتب-ة: 3541
الكاتب-ة في موقع ويكيبيديا
- (1)
المسرح المدرسي
أحمد صقر
2016 / 11 / 24
الادب والفن
- (3)
قراءة في المسرح اليهودي
أحمد صقر
2013 / 1 / 2
الادب والفن
- (4)
المسرح العبري الحديث
أحمد صقر
2013 / 1 / 2
الادب والفن
- (7)
مقرر تاريخ الدراما الحديثة والمعاصرة (تاريخ المسرح الأوروبي والأمريكي)
أحمد صقر
2012 / 4 / 13
الادب والفن
- (8)
كتاب مسرحيين بين الواقعية والطبيعية (من تاريخ الدراما الحديثة والمعاصرة )
أحمد صقر
2012 / 4 / 13
الادب والفن
- (9)
الطبيعية في القرن التاسع عشر ( من تاريخ الدراما الحديثة والمعاصرة )
أحمد صقر
2012 / 4 / 12
الادب والفن
- (10)
المسرح في عصر النهضة ( من مقرر تاريخ الدراما في عصر النهضة )
أحمد صقر
2012 / 4 / 12
الادب والفن
- (13)
الخصائص الفنية لمرحلة نشأة المسرح العربي 1/1
أحمد صقر
2011 / 11 / 17
الادب والفن
- (15)
رواد المسرح العربي في القرن التاسع عشر
أحمد صقر
2011 / 9 / 12
الادب والفن
- (16)
المسرح في لبنان
أحمد صقر
2011 / 9 / 11
الادب والفن
- (17)
السيرة الذاتية ومشروع جودة التعليم العالي في الجامعات المصرية
أحمد صقر
2011 / 8 / 24
الادب والفن
- (19)
الجامعات المصرية وتقلد المناصب
أحمد صقر
2011 / 6 / 4
المجتمع المدني
- (20)
الخيال العلمي في المسرح
أحمد صقر
2011 / 5 / 10
الادب والفن
- (21)
قراءة تحليلية في مسرح الخيال العلمي
أحمد صقر
2011 / 5 / 8
الادب والفن
- (22)
قراءة في مسرحية بعد السقوط ( بعد الهبوط من الفردوس) للكاتب الأمريكي أرثر ميللر
أحمد صقر
2011 / 5 / 7
الادب والفن
- (23)
قراءة سيميولوجية في مسرحية أحذية الدكتور طه حسين .. لسعد الدين وهبة
أحمد صقر
2011 / 5 / 3
الادب والفن
- (25)
قلبي يئن لكن مستقبل مصر أهم
أحمد صقر
2011 / 4 / 7
المجتمع المدني
- (26)
شهداء 25 يناير وعيد الأم .
أحمد صقر
2011 / 3 / 22
ملف 8 اذار / مارس يوم المراة العالمي2011 - دور المرأة في صنع ثورات الشعوب وقراءة الواقع والمستقبل والتحديات التي تواجهها
- (28)
الكوميديا في المسرح المصري (دراسة في نظرية الكوميديا العربية)
أحمد صقر
2011 / 3 / 11
الادب والفن
- (29)
مشروع المسرح الفيدرالي وانعكاساته الايجابية علي استمرار الدراما الأمريكية .
أحمد صقر
2011 / 3 / 9
الادب والفن
- (30)
الشخصية النسائية في مسرح توفيق الحكيم .
أحمد صقر
2011 / 3 / 8
حقوق المراة ومساواتها الكاملة في كافة المجالات
- (31)
العلاقة بين المسرح بوصفه ظاهرة احتفالية اجتماعية وبين الحيز المكاني
أحمد صقر
2011 / 3 / 7
الادب والفن
- (32)
مسرحية السلطان الحائر .. الرؤية الإخراجية وضياع القضية ( رؤية نقدية تطبيقية )
أحمد صقر
2011 / 3 / 6
الادب والفن
- (33)
صورة المرأة بين المسرح النسائي ومسرح نصرة المرأة .
أحمد صقر
2011 / 3 / 5
حقوق المراة ومساواتها الكاملة في كافة المجالات
- (35)
رسالة عاجلة إلي وزير التربية والتعليم العالي
أحمد صقر
2011 / 3 / 1
التربية والتعليم والبحث العلمي
- (36)
الكوميديا في االمسرح المصري ..دراسة في نظرية الكوميدية العربية
أحمد صقر
2011 / 2 / 27
الادب والفن
- (37)
لا .. لسارقي أحلام شباب 25 يناير .قراءة في ثقافة المتسلقين .
أحمد صقر
2011 / 2 / 26
حقوق الانسان
- (38)
الخطاب المسرحي في مسرحية مغامرة رأس المملوك جابر التراثية (رؤية نقدية تحليلية )-سعد الله ونوس
أحمد صقر
2011 / 2 / 25
الادب والفن
- (41)
الثورة المصرية بين وطنية النشأة وعولمة العلاج في التصدي لها
أحمد صقر
2011 / 2 / 21
حملات سياسية , حملات للدفاع عن حقوق الانسان والحرية لمعتقلي الرأي والضمير
- (43)
ملفات الفساد
أحمد صقر
2011 / 2 / 20
حقوق الانسان
- (44)
المسرح المدرسي وإشكالية مسرحة المناهج .
أحمد صقر
2011 / 2 / 20
الادب والفن
- (45)
المسرح المدرسي ..تعريفه..أهميته..مصادره..ومقوماته الفكرية والجمالية .
أحمد صقر
2011 / 2 / 20
حقوق الاطفال والشبيبة
- (46)
مستويات الزمان والمكان في مسرحية الزفاف الدامي للكاتب الأسباني لوركا.
أحمد صقر
2011 / 2 / 19
الادب والفن
- (47)
لقاء مع كل من الدكتورة المستشارة نهي الزيني وأمهات الشهداء.
أحمد صقر
2011 / 2 / 16
الصحافة والاعلام
- (48)
مفهوم الهوية في أجواء العولمة .
أحمد صقر
2011 / 2 / 16
حقوق الانسان
- (50)
ثقافتنا العربية في ضوء الانفتاح والعولمة والثورة
أحمد صقر
2011 / 2 / 14
العولمة وتطورات العالم المعاصر
.. هذا ما تريده إسرائيل من التصعيد في لبنان بالتزامن مع محادثات
.. افتتاح تكية في خان يونس توزع فيها الوجبات الساخنة على الفلسط
.. الصحة اللبنانية: 58 شهيدا جراء الغارات الإسرائيلية على مناطق
.. لحظة تدمير صاروخ -إسكندر- الروسي لمقاتلة أوكرانية في مطارها
.. صباح العربية | خبير المطاعم محمد يونس يفسر أسباب ارتفاع أسعا