الحوار المتمدن - موبايل - يوسف ابو الفوز
الموقع الرئيسي

الكاتب يوسف أبو الفوز
 الاسم الصريح : يوسف علي هدّاد
 مواليد مدينة السماوة ، جنوب العراق ، في 20/3/1956، لعائلة عمالية فقيرة .
 في سن الثالثة عشر ، اكتشف استاذ اللغة العربية ، في " درس الانشاء "، كتابته لنص اعتبر اول محاولاته في كتابة القصة القصيرة ، في عام 2004 وخلال زيارته السماوة بعد غياب 27 عاما ، قدم له أهله ، وكأجمل هدية ، الدفتر المدرسي ، الذي احتفظوا به كل هذه السنين ، حيث قرأ من جديد " قصته" الاولى .
 ظهرت كتاباته الصحفية والقصصية في العديد من الدوريات والنشريات العراقية والعربية والفنلندية والكردستانية .
 لأسباب سياسية ولرفضه الانضمام الى حزب البعث العفلقي ، وبعد ان عاش اكثر من سنة مختفيا ومطاردا في بلاده ، اضطر لمغادرة العراق صيف 1979، مشيا على الاقدام عبر الصحراء الى العربية السعودية ثم الكويت .
 في الكويت للاعوام 1979 ـ 1980 كتب في الصحافة الكويتية بأسماء مستعارة عديدة ، خصوصا في مجلتي العامل والطليعة وصحيفتي الوطن والسياسة ، وحرر عمود سياسي ساخر بأسم ”دردشة " وكان اسبوعيا في مجلة الطليعة الكويتية ، ووقعه بأسم " ابو الفوز" الذي من يومها صار اسما فنيا له .
 التحق بحركة الكفاح المسلح ، مع قوات الأنصار الشيوعيين ، في كردستان العراق ربيع 1982 لمقاومة النظام الديكتاتوري، حتى حملة الإبادة المسماة بـ" الأنفال " في صيف 1988، حيث بدأت رحلته مع التشرد والمنفى في عدة بلدان .
 قبيل التحاقه بقوات الانصار أعد للنشر مجموعة قصصية، يفترض ان تكون مجموعته الاولى، على امل ارسالها الى بيروت لطباعتها ، لكنها فقدت بسبب بيروقراطية وأهمال مسؤول سياسي !
 في رحلة البحث عن سقف آمن اعتقل في استونيا وقضى عام 1994 في السجون الاستونية .
ـ في السجن الاستوني اختاره السجناء من العراق ، وكانوا 98 سجينا ، ليكون ممثلا لهم امام السلطات الاستونية، وساهم في تنظيم حياتهم داخل السجون والعمل لاطلاق سراحهم وقبولهم كلاجئين في بلد اوربي، وحرر من السجن نشرة صحفية بأسم " احتجاج " كانت تطبع في السويد ، وصدرت منها عدة اعداد ، وساهم في تنظيم اضراب عام عن الطعام ، الذي اجبر السلطات الاستونية للاستجابة لتنفيذ الاتفاق مع ممثلي المفوضية العليا للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين والجهات المعنية الفنلندية ، الذي توصل اليه السجناء بدعم من حملة تضامن ساهمت فيها منظمات عراقية واوربية .
 مقيم ويعمل في فنلندا منذ مطلع 1995.
 عضو نقابة الصحفيين في كردستان العراق .
ـ عضوية فخرية تقدير للموقف المبدئي من الحقوق الكردية المشروعة .
 عضو نادي القلم الفنلندي .
 عضو المنظمة الثقافية للكتاب والفنانين الفنلندية المعروفة بأسم " Kiila" .
ـ أنتخب لعضوية هيئتها الادارية لدورتين متاليتتين ، للفترة 2006 ـ 2010 ، كاول كاتب من الشرق الاوسط ينتخب لهذا الموقع ، وفي ايار 2009، ومن خلال موقعه، وبالتنسيق بين منظمة "كيّلا" ووزارة الثقافة في اقليم كردستان ، ساهم في تنظيم "اسبوع الثقافة الفنلندية في أقليم كردستان " .
 عضو منظمة السلام الفنلندية .
للكاتب
1. عراقيون ـ مجموعة قصصية (عن تجربة وحياة الانصارالشيوعيين والكفاح المسلح في كوردستان العراق) إصدار رابطة الكتاب والصحفيين والفنانين الديمقراطيين ـ الأنصار/1985 في كوردستان العراق .
2. في انتظار يوم أخر ـ سيناريو تسجيلي ( عن معاناة اللاجئين العراقيين في روسيا خلال بحثهم عن سقف آمن) السويد عام 1993 .
3. انشودة الوطن والمنفى ـ قصص ( مشترك مع مجموعة من الكتاب العراقيين) عام 1997 توزيع دار الكنوز الادبية ـ بيروت
4. طائر الدهشة ـ قصص ( عن المنفى واللجوء العراقي) دمشق ـ دار المدى 1999.
5. الطائر السحري ـ ( مجموعة "طائر الدهشة" باللغة الفنلندية ترجمة الدكتور ماركو يونتونين ) هلسنكي عن دار LIKE عام 2000 .
6. تضاريس الأيام في دفاتر نصير ـ مذكرات ونصوص (عن تجربة وحياة الانصار الشيوعيين والكفاح المسلح في كوردستان العراق) دمشق ـ دار المدى 2002
7. شقائق النعمان . خواطر وشهادات (مشترك مع كتاب عراقيين عن شهداء الحزب الشيوعي العراقي في الذكرى السبعين لتأسيس الحزب الشيوعي العراقي) منشورات طريق الشعب ـ بغداد 2003
8. لدي اسئلة كثيرة او اطفال الانفال. ( شهادة نصير مقاتل عن احداث الانفال من زاوية ما تعرض له الاطفال الاكراد ) السليمانية ـ وزارة الثقافة الكوردية 2004 .
9. تلك القرى ... تلك البنادق ـ قصص (عن تجربة وحياة الانصارالشيوعيين والكفاح المسلح في كوردستان العراق ) اربيل ـ وزارة الثقافة في كوردستان العراق 2007 .
10 . تحت سماء القطب . رواية (عن حياة العراقيين في اوربا وموضوع حوار الحضارات ) أربيل ـ مؤسسة موكرياني 2010.
ـ تم ترشيح هذه الرواية من قبل ناشرها ، مؤسسة موكرياني ، لجائزة البوكر للرواية العربية للعام 2011 .
11. رحلة السندباد ـ فلم تلفزيوني وثائقي. سيناريو واخراج . 30 دقيقة. (عن المنفى واللجوء العراقي) انتاج التلفزيون الفنلندي عام 2000.
12. عند بقايا الذاكرة. فلم تلفزيوني وثائقي . سيناريو واخراج . 30 دقيقة (انطباعات الكاتب عند زيارته العراق اثر سقوط نظام الديكتاتور صدام حسين ، من بعد غياب 27 عاما ) انتاج التلفزيون الفنلندي 2006 .
ـ أختير هذا الفيلم لتمثيل فنلندا عام 2007 في مهرجان تروبوي في مدينة بازل في سويسرا .
13. للكاتب كتب ادبية مخطوطة تنتظر فرصة الطبع ، ومشاريع أدبية قيد الانجاز.


معرف الكاتب-ة: 131
الكاتب-ة في موقع ويكيبيديا



اخر الافلام

.. إيران تتصدى لهجوم بطائرات مسيرة استهدف موقعا عسكريا في محافظ


.. من هو مايكل نايتس.. الذي تنقل بين الخطوط الساخنة في اليمن وا




.. مؤتمر صحفي لرئيس الهيئة المستقلة للانتخابات في تونس | #عاجل


.. ترامب يطلق حملته الانتخابية من ولاية ساوث كارولينا | #مراسلو




.. لماذا تعتزم روسيا تغيير التوقيت في أوكرانيا؟